U3F1ZWV6ZTMwMTYzOTY5MjExNzQ0X0ZyZWUxOTAzMDA0MDA4MzExMA==

ما هو السيرفر Server؟ كل ما تريد معرفته عن السيرفر او الخادم - عميد الاستضافة وخدمات ادارة الشبكة

ما هو الخادم او سرفر ؟

خوادم او سرفرات  البريد والخوادم او سرفرات  الافتراضية
سرفر

الخادم او سرفر هو كمبيوتر قوي بموصفات عالية  أو نظام يوفر الموارد أو البيانات أو الخدمات أو التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر الأخرى ، المعروفة باسم العملاء ، عبر شبكة. نظريًا ، في كل مرة تشارك فيها أجهزة الكمبيوتر الموارد مع الأجهزة الاستهلاكية ، يتم اعتبارها خوادم او سرفرات . هناك العديد من أنواع الخوادم او سرفرات  ، بما في ذلك خوادم او سرفرات  الويب وخوادم او سرفرات  البريد والخوادم او سرفرات  الافتراضية والمحكاة .

يمكن لنظام الأحرف توفير الأصول واستخدامها من نظام آخر في نفس الوقت و المعالجة المركزية . هذا يعني أنه يجب أن يكون الجهاز خادمًا وعميلًا في نفس الوقت.
كانت بعض الخوادم او سرفرات  الأولى عبارة عن أجهزة كمبيوتر كبيرة أو أجهزة كمبيوتر صغيرة. كانت الحواسيب الصغيرة أصغر بكثير من أجهزة الكمبيوتر المركزية ، ومن هنا جاء الاسم. ومع ذلك ، مع تقدم الدراية التكنولوجية ، انتهى بهم الأمر إلى أن يصبحوا أكبر بكثير من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، مما جعل مصطلح الحواسيب الصغيرة هزليًا للغاية. في البداية ، كانت هذه الخوادم او سرفرات  متصلة بالمشترين المعروفين بالمطاريف التي لم تقم بأي حوسبة حقيقية. هذه المحطات ، يشار إليها باسم المحطات البكماء ، كانت موجودة ببساطة لقبول الدخول عن طريق لوحة المفاتيح أو قارئ البطاقة وإعادة نتائج أي حسابات إلى شاشة العرض أو الطابعة. تستخدم الحوسبة الفعلية على الخادم او سرفر. في وقت لاحق ، كانت الخوادم او سرفرات  بانتظام أجهزة كمبيوتر فردية قوية مرتبطة عبر شبكة بمجموعة من أجهزة الكمبيوتر العميلة الأقل قوة. يشار إلى بنية المجتمع هذه غالبًا باسم نموذج خادم العميل ، حيث يمتلك كل جهاز كمبيوتر عميل وخادم قوة حوسبة ، ولكن يتم تفويض بعض المهام للخوادم او سرفرات . في نماذج الحوسبة السابقة ، مثل نموذج حاسب مركزي كبير ، لم يعمل حاسب مركزي كخادم على الرغم من أنه لم تتم الإشارة إليه بهذا الاسم. مع تطور المعرفة التكنولوجية ، تطور تعريف الخادم او سرفر معها. في هذه الأيام ، قد يكون الخادم او سرفر ليس سوى برنامج يعمل على جهاز حوسبة فعلي واحد أو أكثر. غالبًا ما يشار إلى هذه الخوادم او سرفرات  بالخوادم او سرفرات  الرقمية. في الأصل ، تم استخدام الخوادم او سرفرات  الافتراضية لتوسيع عدد وظائف الخادم او سرفر التي يجب أن يقوم بها خادم أجهزة واحد. اليوم ، غالبًا ما يتم تشغيل الخوادم او سرفرات  الافتراضية عبر طرف ثالث على الأجهزة عبر الإنترنت في ترتيب يُشار إليه باسم الحوسبة السحابية. قد يتم تصميم الخادم او سرفر للقيام بمهمة واحدة ، مثل خادم البريد ، الذي يقبل ويخزن البريد الإلكتروني ثم يوفره إلى العميل الطالب. بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي الخوادم او سرفرات  أيضًا عددًا من المهام ، مثل خادم الملفات والطباعة ، الذي يخزن الأرشيفات ويقبل مهام الطباعة من العملاء ثم يرسلها إلى طابعة متصلة بالشبكة.

كيف يعمل الخادم او سرفر


للتميز كخادم ، يجب تكوين جهاز للاستماع إلى الطلبات الواردة من العملاء على اتصال الشبكة. يمكن أن يوجد هذا الأداء كجزء من آلة التشغيل كتطبيق مثبت أو دور أو مزيج من الاثنين. على سبيل المثال ، يوفر نظام تشغيل Windows Server من Microsoft الأداء للاستماع إلى طلبات العملاء والاستجابة لها. بالإضافة إلى الأدوار أو الخدمات المثبتة تضخيم أنواع طلبات العميل التي يمكن للخادم الرد عليها. في مثال آخر ، يستجيب خادم ويب Apache لطلبات متصفح الإنترنت من خلال تطبيق إضافي ، Apache ، مثبت على ذروة نظام التشغيل.

عندما يطلب العميل معلومات أو وظائف من الخادم او سرفر ، فإنه يرسل طلبًا عبر الشبكة. يتلقى الخادم او سرفر هذا الطلب ويستجيب بالمعلومات المناسبة. هذا هو نموذج الطلب والاستجابة لشبكات خادم العميل ، والمعروف أيضًا باسم نموذج الاسم والاستجابة. غالبًا ما يؤدي الخادم او سرفر مهام إضافية إضافية كمرحلة من طلب واحد واستجابة واحدة ، بما في ذلك التحقق من هوية الطالب ، والتأكد من أن العميل لديه إذن للوصول إلى الإحصائيات أو الموارد المطلوبة ، وتنسيق الاستجابة المطلوبة أو إرجاعها بشكل صحيح في الطريقة المتوقعة.


أنواع الخوادم او سرفرات 


هناك العديد من أنواع الخوادم او سرفرات  التي تؤدي جميعها وظائف مختلفة. تشتمل العديد من الشبكات على واحد أو أكثر من أنواع الخوادم او سرفرات  الشائعة:

خوادم او سرفرات  الملفات


خوادم او سرفرات  الملفات تحتفظ وتوزع الملفات. قد يقوم العديد من العملاء أو المستخدمين بمشاركة الملفات المخزنة على الخادم او سرفر. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر التخزين المركزي للأرشيفات خيارات أسهل للنسخ الاحتياطي أو التسامح مع الأخطاء من محاولة توفير الحماية والتكامل للملفات على كل نظام في المؤسسة. يمكن تصميم أجهزة خادم الملفات لتعظيم سرعات القراءة والكتابة لتحسين الأداء.


خوادم او سرفرات  الطباعة


تسمح خوادم او سرفرات  الطباعة بإدارة وتوزيع وظائف الطباعة. بدلاً من إرفاق طابعة بكل محطة عمل ، يمكن لخادم طباعة واحد الرد على طلبات الطباعة من العديد من العملاء. اليوم ، تأتي بعض الطابعات الأكبر حجمًا والأعلى جودة مع خادم طباعة شخصي مدمج ، مما يلغي الحاجة إلى خادم طباعة إضافي يعتمد على الكمبيوتر. يتميز خادم الطباعة الداخلي هذا أيضًا بالاستجابة لطلبات الطباعة من العميل.


خوادم او سرفرات  التطبيقات


تقوم خوادم او سرفرات  التطبيقات بتشغيل الوظائف بدلاً من أجهزة الكمبيوتر العميلة التي تمشي التطبيقات محليًا. غالبًا ما تقوم خوادم او سرفرات  التطبيقات بتشغيل وظائف كثيفة الموارد يتم مشاركتها بواسطة مجموعة كبيرة ومتنوعة من المستخدمين. يؤدي ذلك إلى إزالة الحاجة إلى أن يكون لدى كل عميل مصادر كافية لتشغيل التطبيقات. كما أنه يزيل الرغبة في تثبيت البرامج وصيانتها على العديد من الأجهزة بدلاً من جهاز واحد فقط.


خوادم او سرفرات  DNS


خوادم او سرفرات  نظام اسم المجال (DNS) هي خوادم او سرفرات  برمجية توفر قرار الاسم لأجهزة الكمبيوتر العميلة من خلال تحويل الأسماء التي يسهل فهمها عبر البشر إلى عناوين IP قابلة للقراءة آليًا. نظام DNS هو قاعدة بيانات موزعة على نطاق واسع من الأسماء وخوادم او سرفرات  DNS الأخرى ، ويمكن استخدام كل منها لطلب اسم كمبيوتر غير معروف. عندما يحتاج العميل إلى عنوان النظام ، يرسل طلب DNS مع تحديد المورد المطلوب إلى خادم DNS. يستجيب خادم DNS بعنوان IP الذي لا غنى عنه من جدول الأسماء الخاص به.


خوادم او سرفرات  البريد


خوادم او سرفرات  البريد هي نوع متكرر جدًا من خوادم او سرفرات  التطبيقات. تحصل خوادم او سرفرات  البريد على رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى مستخدم وتسوقها حتى يطلبها المستهلك نيابة عن المستخدم المذكور. يسمح وجود خادم بريد إلكتروني بتكوين جهاز واحد وتوصيله بالشبكة بشكل صحيح في جميع الأوقات. ومن ثم يكون جاهزًا لشحن الرسائل واستلامها بدلاً من مطالبة كل جهاز عميل بتشغيل نظام فرعي للبريد الإلكتروني الشخصي بشكل مستمر.


خوادم او سرفرات  الويب


يعد خادم الويب أحد أكثر أنواع الخوادم او سرفرات  وفرة في سوق اليوم. الخادم او سرفر الشبكي هو نوع خاص من خادم البرامج الذي يستضيف البرامج والبيانات المطلوبة عن طريق المستخدمين عبر الإنترنت أو إنترانت. ترد خوادم او سرفرات  الويب على الطلبات الواردة من المستعرضات التي تعمل على أنظمة الكمبيوتر العميل لصفحات الويب أو الخدمات الأخرى المستندة إلى الويب. تشمل خوادم او سرفرات  الشبكة الشائعة خوادم او سرفرات  الويب Apache وخوادم او سرفرات  Microsoft Internet Information Services (IIS) وخوادم او سرفرات  Nginx.


خوادم او سرفرات  قواعد البيانات


كمية البيانات المستخدمة من قبل الشركات والمستخدمين والخدمات المختلفة مذهلة. يتم حفظ الكثير من هذه البيانات في قواعد البيانات. يجب أن يكون الوصول إلى قواعد البيانات متاحًا لزوجين من العملاء في أي وقت ويمكن أن يتطلب كميات غير عادية من مساحة القرص. كل من هذه الاحتياجات مناسبة بشكل جيد لإيجاد قواعد البيانات هذه على الخوادم او سرفرات . تقوم خوادم او سرفرات  قواعد البيانات بتشغيل تطبيقات قواعد البيانات وتستجيب لطلبات العملاء. تتضمن تطبيقات خادم قاعدة البيانات الشائعة Oracle و Microsoft SQL Server و DB2 و Informix.


الخوادم او سرفرات  الافتراضية


الخوادم او سرفرات  الافتراضية تأخذ عالم الخادم او سرفر من خلال العاصفة. على عكس الخوادم او سرفرات  التقليدية التي يتم تثبيتها كنظام تشغيل على أجهزة الجهاز ، لا توجد الخوادم او سرفرات  الرقمية إلا على النحو المحدد داخل البرامج المتخصصة المشار إليها باسم برنامج Hypervisor. يمكن لكل مراقب مراقبة تشغيل مئات أو حتى الآلاف من الخوادم او سرفرات  الافتراضية مرة واحدة. يقدم مراقب المراقبة الأجهزة الرقمية إلى الخادم او سرفر كما لو كانت أجهزة جسدية حقيقية. يستخدم الخادم او سرفر الظاهري الأجهزة الرقمية كالمعتاد ، ويمرر برنامج مراقبة الأجهزة الافتراضية احتياجات الحساب والتخزين الفعلية على الأجهزة الفعلية الموجودة تحته ، والتي يتم مشاركتها بين جميع الخوادم او سرفرات  الرقمية الأخرى.


خوادم او سرفرات  بروكسي


يعمل الخادم او سرفر الوكيل كوسيط بين العميل والخادم او سرفر. غالبًا ما يتم استخدامه لعزل كل من العملاء أو الخوادم او سرفرات  لأغراض أمنية ، يأخذ الخادم او سرفر الوكيل الطلب من العميل. بدلاً من الرد على العميل ، يقوم بتمرير الطلب إلى كل خادم أو عملية أخرى. يتلقى الخادم او سرفر الوكيل الاستجابة من الخادم او سرفر الثاني ثم يرد على المشتري الأصلي كما لو كان يرد من تلقاء نفسه. بهذه الطريقة ، لا يرغب العميل أو الخادم او سرفر المستجيب في الاتصال مباشرة ببعضهما البعض.


خوادم او سرفرات  المراقبة والإدارة


توجد بعض الخوادم او سرفرات  لمراقبة أو معالجة الأنظمة والعملاء الآخرين. هناك العديد من أنواع خوادم او سرفرات  المراقبة. يستمع العديد منهم إلى الشبكة ويحصلون على كل طلب عميل واستجابة الخادم او سرفر ، ولكن البعض لا يطلب أو يستجيب للسجلات نفسها. وبهذه الطريقة ، يمكن لخادم المراقبة تتبع جميع زوار الموقع على الشبكة ، بالإضافة إلى طلبات وردود العملاء والخوادم او سرفرات  ، باستثناء التدخل في تلك العمليات. سيرد خادم المراقبة على الطلبات الواردة من عملاء المراقبة ، مثل تلك التي يديرها مشرفو المجتمع الذين يراقبون مدى ملاءمة الشبكة.


هياكل الخادم او سرفر


مفهوم الخوادم او سرفرات  قديم قدم شبكات الاتصال نفسها. بعد كل شيء ، فإن الهدف من الشبكة هو السماح لجهاز كمبيوتر واحد بالتحدث إلى أي كمبيوتر آخر وتوزيع العمل أو الموارد. تقدمت الحوسبة منذ ذلك الحين ، مما أدى إلى أنواع عديدة من هياكل الخوادم او سرفرات  والأجهزة.

حاسب كبير أو كمبيوتر صغير (AS / 400)

يجب أن تقول أن الخوادم او سرفرات  الأصلية وأجهزة الكمبيوتر المركزية وما بعدها الحواسيب الصغيرة تعاملت تقريبًا مع جميع مهام الحوسبة باستثناء التفاعل مع المستخدم من خلال شاشة عرض ولوحة مفاتيح ، والتي تركت لنظام العميل.


خادم أجهزة الكمبيوتر


تضمنت الموجة الرئيسية اللاحقة للخوادم او سرفرات  خوادم او سرفرات  قائمة على الكمبيوتر. في العديد من النواحي ، لم تكن هذه الخوادم او سرفرات  أكثر من أجهزة كمبيوتر سطح مكتب أكبر وأكثر فعالية. عادة ما تكون هذه الخوادم او سرفرات  أكثر تكلفة وتحتفظ بطرق أكثر للذاكرة والقرص من معظم أجهزة الكمبيوتر العميلة. ومع ذلك ، كان كل خادم وحدة قائمة بذاتها مع اللوحة الأم والمعالج والذاكرة ومحركات الأقراص ومورد الطاقة. غالبًا ما تم تخزين الخوادم او سرفرات  مثل هذه في غرف مكيفة تسمى غرف الخوادم او سرفرات  ، وتم تثبيتها لاحقًا في أرفف للتخزين وإمكانية الوصول بشكل أفضل.


خوادم او سرفرات Blade


كان جهاز خادم الكمبيوتر المحمول الأصلي كبيرًا وتم حفظه في رفوف يمكنها استيعاب أكوام من الجنيهات. مع مرور الوقت ، أدت الوسائل الأسرع لتوصيل الأجهزة إلى استخراج مكونات الخادم او سرفر من جهاز واحد مستقل. من خلال إزالة محركات الأقراص الصلبة ، والتخلص من التبريد الداخلي ، والتصغير المستمر لأجزاء الحوسبة ، تم تقليل الخوادم او سرفرات  عاجلاً أم آجلاً إلى خادم رفيع واحد معترف به كخادم شفرة. بينما لا تزال مخزنة في الرفوف في غرف الخوادم او سرفرات  ، فإن الخوادم او سرفرات  النصلية Blade أصغر ويمكن تغييرها بسهولة أكبر.


دمج الخوادم او سرفرات 


حتى قبل المحاكاة الافتراضية ، كانت الخوادم او سرفرات  تُستخرج من النموذج القياسي لنظام عمل خادم واحد مثبت على جهاز. لقد ألغت التكنولوجيا ، مثل التخزين المرفق بالشبكة ، الحاجة إلى أن يكون لدى الخادم او سرفر تخزين خاص به. مكنت تقنيات أخرى ، مثل النسخ المتطابق والتجميع ، من دمج أجزاء من الأجهزة في خوادم او سرفرات  أكبر وأكثر فعالية. قد يتكون هذا الخادم او سرفر من عدة شفرات ، وعدد غير قليل من أجهزة التخزين المرفقة ، ومورد قوة خارجي ، ويمكن استبدال كل قطعة ببعضها البعض أثناء تشغيل الخادم او سرفر.


الخوادم او سرفرات  الافتراضية


لا تزال الخوادم او سرفرات  الافتراضية تتطلب أجهزة ، ولكن هذه الأجهزة تعمل الآن بعملية فريدة تعرف باسم برنامج Hypervisor. في بعض الحالات ، مثل Hyper-V من Microsoft ، يستمر تشغيل نظام كامل يعمل على الجهاز نفسه. في حالات أخرى ، يمكن إعداد ما يُسمى بـ hypervisors المعدني مباشرة على أجهزة الخادم او سرفر. في كلتا الحالتين ، ينتشر الجهاز نفسه بانتظام عبر مجموعة من الخوادم او سرفرات  النصلية ، والتخزين المتصل بالشبكة ، وإمدادات القوة ، مما يؤدي إلى بيئة المكان التي يستحيل فيها تحديد المكان الذي ينتهي فيه أي خادم فردي ويبدأ خادم آخر.


أمثلة على أنظمة عمل الخادم او سرفر


خوادم او سرفرات  Microsoft Windows

يمكن القول بأن Windows for Workgroups كان أول نظام تشغيل خادم من Microsoft. في هذا الإصدار ، يمكن تعيين أجهزة كمبيوتر إيجابية لمشاركة الأصول والاستجابة لطلبات العملاء ، مما جعلها خوادم او سرفرات  حسب التعريف. كان أول نظام تشغيل خادم فعلي لـ Microsoft هو Windows NT. تعمل إصداراتها 3.5 و 3.51 على العديد من شبكات الأعمال حتى أصدرت Microsoft خط Windows Server الذي لا يزال موجودًا حتى اليوم. أحدث إصدار من Windows Server هو Windows Server 2016 ونضام Windows Server 2019. يدعم هذا الإصدار التطبيقات وقواعد البيانات الفائقة بالإضافة إلى برنامج Hypervisor الذي يسمح بالخوادم او سرفرات  الافتراضية.


خوادم او سرفرات  Linux / Unix


اللاعب الأساسي الآخر في هياكل تشغيل الخادم او سرفر هو عالم Linux / Unix. هناك إصدارات ونكهات متعددة من Linux / Unix بما في ذلك Red Hat Enterprise Linux و Debian و CentOS. كنظام تشغيل مفتوح المصدر ، يحظى Linux بشعبية كبيرة كخادم إنترنت الى اصغر توزيعة linux  ، وغالبًا ما يتم تثبيت خادم برنامج الويب Apache.


نت وير


على الرغم من أن NetWare لم يعد يتم إجراؤه ، فقد كان مشاركًا رئيسيًا في مساحة برنامج الخادم او سرفر حيث كان جيل خادم العميل يزداد. في نهاية المطاف ، قامت NetWare بنقل أداة تشغيل الخادم او سرفر الخاصة بها إلى kernel المستندة إلى Linux وأطلق عليها Novell Open Enterprise Server (OES).


خوادم او سرفرات  السحابة


تسمى الخوادم او سرفرات  الافتراضية المستضافة على بنية تحتية لجهات خارجية على شبكة مفتوحة ، مثل الإنترنت ، بالخوادم او سرفرات  السحابية. هناك العديد من شركات الخوادم او سرفرات  السحابية هذه الأيام ، بما في ذلك Google Cloud Cloud Platform و Microsoft Azure و IBM Cloud ، ومع ذلك ، كان الرائد الرئيسي للحوسبة السحابية للشركة هو نظام Amazon AWS. بدأ في الأصل باستخدام السعة الاحتياطية للخوادم او سرفرات  والشبكات الشخصية في Amazon ، لكن AWS تسمح الآن للعملاء بإنشاء خادم افتراضي تقريبًا على الفور تقريبًا ثم ضبط كمية الأصول التي قد يستخدمها الخادم او سرفر أثناء التنقل ، واليوم ، لا يمكن أن يكون الخادم او سرفر أكثر من حقائق عن الأجهزة المادية التي تتكون من معالجات متعددة ومحركات أقراص وذاكرة واتصالات المجتمع. ولكن ، حتى الآن ، لا يزال الخادم او سرفر مجرد آلة تستجيب لطلب من العميل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة