U3F1ZWV6ZTMwMTYzOTY5MjExNzQ0X0ZyZWUxOTAzMDA0MDA4MzExMA==

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) random access memory

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

(RAM)
ما هي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

كل ما تود أن تفهمه عن ذاكرة الوصول العشوائي ، وأفضل أنواعها وأنواعها ، ولماذا تريد ذاكرة الوصول العشوائي والطريقة التي تريدها
قد تكون ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة الوصول العشوائي (المعروفة باسم ذاكرة الوصول العشوائي) أحد مكونات الأجهزة المادية للكمبيوتر داخل جهاز كمبيوتر يقوم بتخزين البيانات مؤقتًا ويعمل بمثابة ذاكرة "فعالة" للكمبيوتر.


تتيح ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية للكمبيوتر الشخصي معرفة المزيد من المعلومات في وقت معادل ، والتي تتميز عادةً بتأثير كبير على الأداء العام للنظام.

بعض الشركات المصنعة الشهيرة لذاكرة الوصول العشوائي تشمل Kingston و PNY و Crucial و CORSAIR.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ، لذلك ستسمعها تسمى بأسماء أخرى. يُشار إليه أيضًا بالذاكرة الرئيسية والذاكرة الداخلية والتخزين الأساسي والذاكرة الرئيسية والذاكرة "الثابتة" وذاكرة الوصول العشوائية "الثابتة".

لماذا يحمل الكمبيوتر أو الهاتف ذاكرة الوصول العشوائي ؟!

ببساطة ، الهدف من ذاكرة الوصول العشوائي هو توفير وصول سريع للقراءة والكتابة إلى جهاز ذاكرة. يستخدم الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي لتنزيل البيانات لأن هذه الطريقة أسرع من تشغيل بيانات مكافئة مباشرة من محرك الأقراص.

لتوضيح أكثر ، افترض أن ذاكرة الوصول العشوائي هي مكتبة نوعًا ما وأنك تستخدم المكتبة للوصول بسرعة إلى المستندات المهمة التي قد تكون لديك الآن بدون مكتبة ، ستحتفظ بكل شيء في الأدراج وخزائن الملفات ، مما يشير إلى أن مهامك اليومية ستستغرق لفترة أطول لأنك ستحتاج إلى الوصول باستمرار إلى الخزائن تحصل هذه الملفات على ما تريد ، ثم تقضي وقتًا إضافيًا في وضعها بعيدًا.

أي أن جميع المعرفة التي تستخدمها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي ، إلخ) يتم تخزينها مؤقتًا في ذاكرة الوصول العشوائي. يوفر هذا النوع من الذاكرة ، مثل مكتبة القياس ، أوقات قراءة / كتابة أسرع بكثير من استخدام محرك الأقراص. معظم محركات الأقراص الصلبة أبطأ بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي بسبب القيود المادية مثل سرعة الدوران.

ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي أحتاجها؟

كما هو الحال مع وحدة المعالجة المركزية ومحرك الأقراص ، فإن نسبة الذاكرة التي تريدها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تعتمد بالكامل على ما تستخدمه أو تقرر استخدامه للكمبيوتر.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشتري جهاز كمبيوتر مهمًا للألعاب ، فستحتاج إلى ذاكرة وصول عشوائي كافية لدعم اللعب السلس. إن توفير 2 غيغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي للرياضة التي توصي بحد أدنى 4 غيغابايت يؤدي إلى أداء بطيء حقًا إن لم يكن عدم القدرة على ممارسة الألعاب بالكامل (خاصة إذا أوصوا 8 غيغابايت أو أكثر).

من ناحية أخرى ، إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتصفح الإنترنت الخفيف ولا تستخدم مشغل الفيديو والألعاب والتطبيقات المستهلكة للذاكرة وما إلى ذلك ، فستحصل بسهولة على ذاكرة أقل.

وينطبق الشيء نفسه على تطبيقات تحرير الفيديو والبرامج الثقيلة على الرسومات ثلاثية الأبعاد وما إلى ذلك. ستحدد قبل شراء جهاز الكمبيوتر نسبة ذاكرة الوصول العشوائي التي يتطلبها برنامج أو لعبة معينة ، وغالبًا ما يتم تضمينها في منطقة متطلبات النظام في موقع الويب أو صندوق المنتج.


سيكون من الصعب البحث عن كمبيوتر مكتبي بديل أو كمبيوتر محمول أو ربما جهاز لوحي مزود بذاكرة عشوائية 2 إلى 4 جيجابايت مثبتة مسبقًا. ما لم يكن لديك غرض محدد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بصرف النظر عن الاستخدام المنتظم للبرامج ، فمن المؤكد أنك لن تضطر إلى شراء جهاز كمبيوتر مع ذاكرة الوصول العشوائي تمامًا.

أين هي ذاكرة الوصول العشوائي؟

يتم تثبيت الذاكرة داخل فتحات وحدة الذاكرة على اللوحة الأم. من السهل البحث عن هذه الفتحات - فقط ابحث عن مفاهيم صغيرة تقفل ذاكرة الوصول العشوائي في الموقع ، على كل جانب من فتحة الحجم المكافئة على اللوحة الأم.


قد يلزم تثبيت أحجام معينة من الوحدات في فتحات معينة ، لذا اسأل دائمًا الشركة المصنعة للوحة الأم قبل الشراء أو التثبيت! قد يساعد الخيار البديل في استخدام الأداة للتحقق من الوحدات النمطية التي تستخدمها اللوحة الأم.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي:

  1.  ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM).
  2.  ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي (DRAM).
  3.  ذاكرة الوصول العشوائي المتزامن (SDRAM).
  4.  ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي المتزامن (SDR SDRAM).
  5. ذاكرة تخزين البيانات المزدوجة (DDR SDRAM ، DDR2 ، DDR3 ، DDR4).
  6. معدل الرسومات المزدوجة في وقت واحد RAM (GDDR SDRAM ، GDDR2 ، GDDR3 ، GDDR4 ، GDDR5). ذاكرة متنقلة.

1 . ذاكرة الوصول العشوائي الثابت (SRAM):

الوقت في السوق: التسعينات حتى الآن
المنتجات رقمية الشائعة مع SRAM: الكاميرات الرقمية والموجهات والطابعات وشاشات LCD

تتطلب SRAM تدفقًا لطيفًا للطاقة حتى تعمل واحدة من بين الأنواع الأساسية للذاكرة (النوعان الآخران هما DRAM). بسبب القوة المستمرة ، لا تحتاج SRAM إلى "تحديث" لتذكر المعلومات المخزنة. هذا هو السبب في أن SRAM تسمى "ثابت" - لا يلزم إجراء أي تغيير أو إجراء (مثل التحديث) للحفاظ على المعلومات كما هي. ومع ذلك ، فإن SRAM هي ذاكرة متقلبة ، مما يشير إلى فقدان كل معلومة مخزنة بمجرد إيقاف تشغيل المرفق.
مزايا  متعددة استخدام SRAM (مقابل DRAM) هي استهلاك أقل للطاقة وسرعات في اداء وصول أسرع. عيوب استخدام SRAM (مقابل DRAM) هي قدرات ذاكرة أقل وتكاليف تصنيع أفضل. بفضل هذه الخصائص ، يتم استخدام SRAM عادةً في:

- عزل القرص الصلب / ذاكرة التخزين المؤقت
- المحولات الرقمية إلى التناظرية (DACs) على بطاقات الفيديو

2. ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي (DRAM):

الوقت في السوق: 1970s إلى منتصف 1990s
المنتجات الشائعة التي تستخدم DRAM: وحدات تحكم ألعاب الكمبيوتر وأجهزة الشبكة.

تتطلب ذاكرة الوصول العشوائي (DRAM) أحد نوعي الذاكرة الرئيسيين (الآخر هو الذاكرة العشوائية السريعة) ، ويتطلب "تحديثًا" دوريًا للطاقة حتى تعمل. تقوم المكثفات التي تقوم بتخزين البيانات أثناء الذاكرة الديناميكية بتفريغ الطاقة تدريجيًا. لا قوة تعني فقدان البيانات. هذا غالبًا ما يُطلق على DRAM اسم "ديناميكي" - يلزم إجراء تغيير أو إجراء مستمر (مثل التحديث) للحفاظ على المعلومات كما هي. DRAM هي ذاكرة متقلبة بالإضافة إلى ذلك ، مما يشير إلى فقدان كل واحدة من البيانات المخزنة بمجرد إيقاف تشغيل المرفق.

مزايا استخدام DRAM (مقابل SRAM) هي انخفاض تكاليف التصنيع المتاحة وزيادة سعة الذاكرة. عيوب استخدام DRAM (مقابل SRAM) هي سرعات وصول أبطأ واستهلاك أفضل للطاقة. بفضل هذه الخصائص ، يتم استخدام DRAM عادةً في:
ذاكرة النظام
- ذاكرة رسومات الفيديو
في التسعينات ، تم تطوير ذاكرة الوصول العشوائي للبيانات الديناميكية الموسعة (EDO DRAM) ، ثم تم تطويرها ، وذاكرة الوصول العشوائي للذاكرة العشوائية (BEDO DRAM) كانت أنواع الذاكرة هذه جذابة بفضل الأداء / الكفاءة المتزايدة بتكاليف أقل. ومع ذلك ، أصبحت التكنولوجيا بالية بسبب حدث SDRAM.

3. ذاكرة الوصول العشوائي المتزامن (SDRAM):

الوقت داخل السوق: 1993 إلى الوقت الحاضر.
المنتجات الشائعة باستخدام SDRAM: وحدات تحكم الذاكرة وألعاب الكمبيوتر.
قد يكون SDRAM عبارة عن تصنيف DRAM يعمل مع ساعة CPU ، مما يعني أنه ينتظر إشارة الساعة قبل الاستجابة لإدخال البيانات (مثل واجهة المستخدم). مقابل ذلك ، DRAM غير متزامن ، مما يشير إلى أنه يستجيب على الفور لإدخال البيانات. لكن ميزة التشغيل الموازي قد تكون وحدة معالجة مركزية للتأثير على التعليمات المتداخلة بالتوازي ، ويشار إليها أيضًا باسم "خطوط الأنابيب" - القدرة على تلقي (قراءة) تعليمات الاستبدال قبل حل التعليمات السابقة (الكتابة) تمامًا.

على الرغم من أن خطوط الأنابيب لا تتم في الوقت المستغرق في معالجة التعليمات ، إلا أنها تسمح بإكمال المزيد من التعليمات في مناسبة واحدة فقط. تؤدي معالجة تعليمات القراءة والكتابة على مدار الساعة إلى أفضل معدلات نقل / أداء وحدة المعالجة المركزية بشكل عام. توفر SDRAM خطوط الأنابيب بسبب الطريقة التي تنقسم بها ذاكرتها إلى بنوك منفصلة ، مما يؤدي إلى تفضيلها الواسع على DRAM الأساسي.

4. ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي المتزامن (SDR SDRAM):

الوقت داخل السوق: 1993 إلى الوقت الحاضر.
- المنتجات الشائعة التي تستخدم SDR SDRAM: الذاكرة ووحدات تحكم ألعاب الكمبيوتر.
SDRAM هو المصطلح الممتد لـ SDRAM - نوعان واحد وواحد ، ولكن غالبًا ما يتم ذكره فقط باسم SDRAM. يشير "معدل البيانات الفردية" إلى كيفية معالجة الذاكرة لقراءة واحدة وتعليمات كتابة واحدة لكل دورة ساعة. تساعد هذه العلامة على توضيح المقارنات والمفارقة بين SDRAM SDRAM و DDR SDRAM:
- DDR SDRAM هو على وجه الخصوص حدث الجيل الثاني من SDRAM SDRAM.

5. ذاكرة  الوصول العشوائي (ram) المزدوجة المزامنة (DDR SDRAM ، DDR2 ، DDR3 ، DDR4):

2000 - الآن.

المنتجات الشائعة باستخدام DDR و SDRAM: الذاكرة.
يعمل DDR وSDRAM مثل SDR و SDRAM ، أسرع مرتين بكتير فقط. DDR و SDRAM في وضع يمكنها من التعامل مع حالتين اثنين من تعليمات كل من  القراءة والكتابة في كل جلسة على مدار الساعة (وبالتالي "مزدوج"). على الرغم من تشابهها في الوظائف ، إلا أن DDR SDRAM لها اختلافات فعلية (184 سنًا وشقًا واحدًا على الموصل) مقابل SDRAM SDR (168 سنًا وشقين على الموصل). تعمل DDR SDRAM أيضًا بجهد قياسي أقل (2.5 فولت من 3.3 فولت) ، مما يمنع التوافق مع SDRAM SDRAM.


- DDR2 SDRAM هو أن الترقية التطورية لـ DDR SDRAM. في حين أن معدل البيانات لا يزال مزدوجًا (معالجة اثنين من تعليمات القراءة وتعليمات الكتابة لكل ساعة على مدار الساعة) ، فإن DDR2 SDRAM أسرع لأنه يمكن تشغيله بسرعات أعلى على مدار الساعة. تصل وحدات DDR القياسية (بدون زيادة تردد التشغيل) إلى 200 ميجا هرتز ، بينما تبدأ وحدات DDR2 القياسية عند 533 ميجا هرتز. تعمل DDR2 SDRAM بجهد منخفض (1.8 فولت) مع المزيد من البراغي (240) ، مما يمنع التوافق مع الإصدارات السابقة.

- تعمل ذاكرة DDR3 SDRAM على تحسين الأداء في ذاكرة DDR2 SDRAM من خلال معالجة الإشارات المتقدمة (الموثوقية) ، وزيادة سعة الذاكرة ، واستهلاك الطاقة (1.5 فولت) ، وسرعات أفضل للساعة (حتى 800 ميجاهرتز). على الرغم من أن DDR3 SDRAM تشترك في نفس عدد الدبابيس مثل DDR2 SDRAM (240) ، فإن جميع الجوانب الأخرى تمنع التوافق مع الإصدارات السابقة.

- تعمل ذاكرة DDR4 SDRAM على تحسين الأداء في ذاكرة DDR3 SDRAM من خلال معالجة الإشارات (الموثوقية) الأكثر تقدمًا ، وزيادة سعة الذاكرة ، واستهلاك أقل للطاقة (1.2 فولت) ، وسرعات قياسية قياسية للساعة (حتى 1600 ميجاهرتز)

6. ذاكرة التخزين المؤقت المزدوجة لمعدل الرسومات (GDDR SDRAM ، GDDR2 ، GDDR3 ، GDDR4 ، GDDR5):

الوقت داخل السوق: 2003 - هدية.

الإيذاء الشائع للمنتج GDDR SDRAM: بطاقات رسومات الفيديو ، وبعض الأجهزة اللوحية.
GDDR SDRAM هو أيضًا شكل من أشكال DDR SDRAM المصمم خصيصًا لتقديم رسومات الفيديو ، والدعم المرتبط بوحدة معالجة الرسومات المتحمسة (GPU) على بطاقة الفيديو. تم الاعتراف بقياس مربع لألعاب الكمبيوتر المحمول المألوف لدفع الظرف في بيئات واقعية عالية الدقة بشكل صحيح ، وليس هناك حاجة إليه ، وعادة ما يحتاج إلى مواصفات نظام أعلى لتشغيل أجهزة الفيديو الكبيرة (خاصة بمجرد عرض الضحية 720p أو 1080p HD).

- في نموذج DDR SDRAM ، تمتلك GDDR SDRAM خط المعالجة البيولوجية الخاص بها (أداء محسن واستهلاك أقل للطاقة): GDDR2 SDRAM و GDDR3 SDRAM و GDDR4 SDRAM و GDDR5 SDRAM.
على الرغم من مشاركة خيارات خاصة بشكل رهيب مع DDR SDRAM ، فإن GDDR SDRAM ليست مكافئة تمامًا. هناك اختلافات ملحوظة في القياس المربع مع النهج الذي تعمل به GDDR SDRAM ، لا سيما فيما يتعلق بقياسات المعلومات إلا أنها أكثر شيوعًا على الكمون. من المتوقع أن تقوم GDDR SDRAM باستخدام كميات هائلة من البيانات (عرض النطاق الترددي) ، ولكن ليس بشكل أساسي بأقصى سرعات (الكمون) - فكر في طريق مكون من 16 حارة بسرعة خمسة وخمسين ميلًا في الساعة. وبالمقارنة ، من المتوقع أن يكون وقت استجابة DDR SDRAM منخفضًا للاستجابة المباشرة لوحدة المعالجة المركزية - فكر في طريق حارة بسرعة خمسة وثمانين ميل في الساعة.

7. ذاكرة المحمول:

الوقت داخل السوق: 1984 هدية.
- منتجات ذاكرة الكمبيوتر الشائعة: الكاميرات الرقمية والهواتف الذكية / الأجهزة اللوحية وأنظمة المقامرة / المقامرة المنقولة.
Flash Memory هي أيضًا شكل من أشكال وسائط ذاكرة الكمبيوتر التي تحتفظ بجميع المعلومات عندما تؤثر درجة الزمالة على الفشل. على الرغم من الاسم ، فإن ذاكرة الكمبيوتر أقرب في الشكل والتشغيل (أي التخزين ونقل المعلومات) إلى SSD من الأنماط المذكورة في ذاكرة الوصول العشوائي. تستخدم ذاكرة الكمبيوتر عادةً في:

  1.  منفذ USB.
  2.  الطابعات.
  3.  مشغلات الوسائط المنقولة.
  4.  بطاقات الذاكرة.
  5.  علوم / ألعاب فيزيائية صغيرة.
  6.  المساعد الشخصي الرقمي.

المزيد من البيانات بخصوص ذاكرة الوصول العشوائي
على الرغم من أن ذاكرة الوصول العشوائي تُمنح كذاكرة متقلبة داخل سياق موقع الويب هذا (فيما يتعلق بذاكرة الكمبيوتر المحمول الداخلية) ، فإن ذاكرة الوصول العشوائي موجودة أيضًا في جميع أنحاء النوع غير القابل للتغيير وغير القابل للتغيير المعروف باسم ROM (ROM). محركات أقراص فلاش ومحركات مرهقة ، كمثال ، يتم حفظ متغيرات القياس المربعة من ROM التي تحت معلوماتها حتى في حالة عدم تشغيلها ، ولكن سيتم تعديلها.

هناك قياس مربع للعديد من أنماط ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، ولكن النوعين الرئيسيين يقيسان ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM). كل مربع أصناف قياس متقلبة. SRAM أسرع ولكن أكثر تكلفة من إنتاج DRAM ، وهذا هو السبب في أن DRAM لديها الكثير من الأجهزة الحالية. ومع ذلك ، عادةً ما يُنظر إلى SRAM بجرعات صغيرة في عناصر الكمبيوتر المحمول الداخلية المتنوعة ، مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقت على القرص المغناطيسي.

بعض البرامج ، مثل محرك الأقراص SoftPerfect ، ستنتج ما يُعرف باسم محرك الأقراص ، وهو محرك مزعج حقًا يقع داخل ذاكرة الوصول العشوائي. عادة ما يتم حفظ مقياس مربع المعلومات على القرص الجديد الحالي وفتحه كما لو كان القرص المعاكس ، ومع ذلك ، فإن المسح / الكتابة مرات قياس المربع أسرع من استخدام القرص المغناطيسي اليومي نتيجة لذاكرة الوصول العشوائي أسرع بكثير.

ستستخدم بعض أنظمة التشغيل ما يُعرف بلوحة الذاكرة ، أي أن الآخر هو محرك الأقراص. {هذا هو | هذا هو عادة | هذا يمكن}} غالبًا ميزة تقوم بتخصيص بيت قرص مغناطيسي لاستخدامه كذاكرة وصول عشوائي. في حين أن القيام بذلك سيزيد الذاكرة الكاملة التي يمكن الحصول عليها للتطبيقات والاستخدامات المختلفة ، سيكون لك تأثير سلبي على أداء النظام نتيجة للقياس المربّع لمحركات الأقراص المرهقة أبطأ من ذاكرة الوصول العشوائي.
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة