القائمة الرئيسية

الصفحات

توزيعة Debian Gnu و linux والفرق بينهما


توزيعة Debian Gnu و linux
توزيعة Debian Gnu و linux

Debian هو نظام تشغيل متكامل، بدأ كإصدارة لجنو/لينوكس وأصبح اليوم أساسا للعديد من التوزيعات الأخرى من Linux , و Debian هو مشروع غير ربحي على الإطلاق، و هو لا ينتمي لأي شركة، طوره الكثير من المبرمجين من كافة أنحاء العالم .
تعريف بالتوزيعة و مميزاتها :

توزيعة Debian تتميز بمجتمع ضخم و عريق و لها فضل كبير في تطور النظام , يمكن القول أن التوزيعة موجهة للمستخدم الذي يبحث عن استقرار كبير في نظامه و بالطبع توفر كل ما تحتجاه و السبب الذي يجعل البعض يطلق عليها ديبيان ألام هو كون أن الكثير من التوزيعات قد بنية على هاته التوزيعة و من أشهرهم Ubuntu و Kali Linux .

دبيان نظام تشغيل ناجح جداً يتغلل في حياتنا الرقمية أكثر مما يتصور أو يعي الناس أحياناً. بضعة أرقام تكفي لتوضيح هذا. تعتبر دبيان هي أكثر توزيعة غنو/لينكس شعبية على سرفرات الويب : حسب إحصائيات W3Techs فإن أكثر من % 10 من الويب يعتمد على دبيان و كي أكون واضحا فإننا هنا نتكلم على توزيعة واحدة و للعلم فإن 66.5 % من السرفرات تعتمد على أنظمة Like Unix و على رأس هاته أنظمة Linux بينما يحتفظ Windows بي 33.5 % حسب إحصائيات نفس الموقع , ولا تقتصر هاته التوزيعة على السرفرات فقط بل و من استخدامات أخرى لهاته التوزيعة :

دبيان هو نظام التشغيل المعتمد في محطة الفضاء الدولية.
دبيان هو اكثر الأنظمة المستعملة في مختبرات الأبحاث ومختبرات الجامعات
دبيان يستعمل على الكثير من السفن والغوصات الحربيه
دبيان تعتمد عليه أعداد لإ تحصى من الشركات العالمية الكبرى، والجامعات، والمكاتب الحكومية يومياً لإنجاز أعمالها، وتقديم خدماتها لملايين المستخدمين حول العالم وفي الفضاء أيضاً!
دبيان هو تعبير عن الحريات التي يجب أن يتمتع بها الناس في عالم أصبحت فيه نشاطاتنا اليومية تعتمد على البرمجيات أكثر فأكثر. دبيان هي ثمرة فكرة حرية البرمجيات بان الناس يجب أن يتحكموا بحواسيبهم، لإ أن تتحكم بهم الحواسيب.

و وفقاً لموقع DistroWatch المتخصص اظهر انه هناك حوالي 300 توزيعة برمجيات حرة نشطة حالياً و تقريبا نصف ذالك العدد من التوزيعات أي حوالي 140 توزيعة تعتمد على دبيان ومشتقة من دبيان أي أنها تعتمد في البناء على دبيان. هذا يعني أن مطورين التوزيعات يبدؤون من دبيان، ثم بعد ذلك يقومو بتعديل التوزيعة لتناسب حاجات مستخدميهم عبر إضافة وتعديل وإعادة بناء الحزم عادة ويطلقون المنتج النهائي. احتمال الوصول لمستخدمين جدد للبرمجيات الحرة من خلال التوزيعات المشتقة كبير جداً.


أيضا أحب أن أضيف أن هناك فئتان أساسيتان لتوزيعات لينكس هما التجارية والمجتمعية.
التوزيعات التجارية : هى التوزيعات التى يتم تطوريها من قبل الشركات المتخصصة، وتباع مع خدمات دعم فني تجارية.
التوزيعات المجتمعية هى التى يتم تطوريها من قبل مطورين متطوعين والتطوير يتم حسب نموذج التطوير المفتوح نفسه المستخدم في البرمجيات الحرة التي تتألف منها التوزيعة.
تميل التوزيعات التجارية إذن لإصدار نسخ جديدة أسرع، وذلك للتسويق للتحديثات والخدمات المرافقة لها بشكل أفضل ويرتبط مستقبل تلك التوزيعات بالنجاح التجاري لشركاتها بشكل مباشر، وقد اختفت العديد منها سابقاً StormLinux ،Caldera Linux)
لإ تتبع التوزيعات المجتمعية أي جداول عمل خارجية.وكما هو حال نواة لينكس، لإ تصدر النسخ الجديدة إلإ عندما تصبح مستقرة، وليس قبل ذلك أبداً.وبقاء هذه التوزيعات مضمون، طالما أنها تملك عدداً كافياً من المطورين الأفراد أو الشركات الأخرى التي تدعمها.


تحميل توزيعة Debian :

توزيعة Debian Gnu / linux

يبدأ كل إصدار من دبيان حياته كتوزيعة متغيرة باستمرار، التي تعرف أ أيضاً باسم« الإختبارية » .لكن عند قراءتك لهذه السطور، يجب أن تكون دبيان Jessie هي أحدث نسخة « مستقرة » من دبيان.

ما يبرر اختيار دبيان Jessie هي حقيقة أن أي مدير نظم يهتم بجودة مخدماته سينجذب طبيعياً نحو النسخة المستقرة من دبيان و التي ستكون مدعومة لمدة خمس سنوات من التحديثات والإصلاحات الأمنية.

في إصدار دبيان Jessie تم الاعتماد على نظام الإقلاع المسمى systemd بشكل رسمي أيضا قام مطورو دبيان بوضع كل الشفرات المصدرية للبرامج التي تأتي مع دبيان على موقعهم بحيث تستطيع تصفحها والبحث فيها من دون الحاجة إلى تنزيلها، حيث يبلغ عددها 20 ألف حزمة، وتحتل مساحة 130 جيجا من البيانات.
تحميل توزيعة : Debian 8 ISO-HTTP-FTP  .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات